الجمعة، 26 أكتوبر 2012

أنواع الذكاء


يعتبر الذكاء من المصطلحات العلمية التي أثارت – وتثير- جدلاً كبيراً
بين المدارس العلمية التي حاولت تفسيره وقياسه ، ولن ندخل في هذه العجالة إلى استعراض تلك المدارس و استعراض النظريات التي اعتمدتها في تفسير وقياس الذكاء. ولكننا سنأخذ من الموضوع ما يهمنا …

الذكاء اللغوي(اللفظي):

قدرة الفرد على استخدام الكلمات شفوياً أو تحريرياً بفاعلية ، والقدرة على تناول ومعالجة بناء اللغة وأصواتها ومعانيها واستخداماتها وتضم هذه الاستخدامات : (الإقناع – الشرح – التسويق …).

مهن تتطلب الذكاء اللغوي : الخطيب – الكاتب – الصحفي – المفاوض – المعلم…

الذكاء المنطقي الرياضي:

قدرة الفرد على استخدام الأعداد وعملياتها بفاعلية , والقدرة على الاستدلال المنطقي وإدراك العلاقات ( مثل : إذا كان كذا 00فإن كذا , مثلاً الربط بين السبب والنتيجة ) , ويضم أيضاً القدرة على التعامل مع التجريد , ويضم أيضاً : الوضع في فئات , والتصنيف , والاستنتاج , والتعميم , واختبار الفرضيات .

مهن تتطلب الذكاء المنطقي الرياضي : المحاسب – عالم الرياضيات – الإحصائي – مبرمج الكمبيوتر – عالم المنطق – المحقق …

الذكاء المكاني :

قدرة الفرد على إدراك العالم البصري المكاني بدقة , وأيضاً قدرته على تحويل هذا الإدراك إلى واقع ، وهذا الذكاء يتضمن ويتطلب الحساسية للون والخط والشكل والطبيعة والمجال والمساحة والعلاقة التي توجد بين هذه العناصر .

مهن تتطلب الذكاء المكاني :مصمم الديكور- المهندس المعماري – الرسام – المخترع…

الذكاء الجسمي الحركي :

خبرة وكفاءة الفرد في استخدام جسمه ككل للتعبير عن أفكاره ومشاعره , ويتضمن القدرة على استخدامه ليديه لإنتاج أشياء أو تحويلها , ويضم هذا الذكاء مهارات جسدية حركية كالتآزر والتوازن والقوة والمرونة والسرعة وكذلك الإحساس بحركة لجسم ووضعه والحساسية اللمسية .

مهن تتطلب الذكاء الجسمي الحركي : الممثل – المهرج – المقلد – الرياضي – الحرفي – الميكانيكي – الجراح …

الذكاء الإيقاعي ( الموسيقي ):

قدرة الفرد على إدراك الصيغ الإيقاعية وتمييزها وتحويلها وأدائها , وهذا الذكاء يضم الحساسية للإيقاع والطبقة واللحن والجرْس ولون النغمة .

مهن تتطلب الذكاء الإيقاعي : القارئ – المنشد – المغني – الخطيب – المؤلف الموسيقي – الناقد الموسيقي – المتذوق الموسيقي …

الذكاء الاجتماعي:

قدرة الفرد على إدراك أمزجة الآخرين , ومقاصدهم , ودوافعهم , ومشاعرهم والتمييز بينها , ويضم الحساسية للتعبيرات الوجهية والصوت والإيماءات غير اللفظية , كما يتضمن القدرة على التفاعل الناجح مع الآخرين على المستويين المباشر وغير المباشر .

مهن تتطلب الذكاء الاجتماعي : المعالج النفسي – مؤلف الروايات – البائع- مسؤول العلاقات العامة – المفاوض …

الذكاء الذاتي(الشخصي):

معرفة الفرد لذاته ( نقاط قوته ونقاط ضعفه ) ، والوعي بأمزجته الداخلية ومقاصده ودوافعه، وحالاته المزاجية والانفعالية، ورغباته ،والقدرة على تأديب الذات وفهمها وتقديرها .

مهن تتطلب الذكاء الذاتي : الكاتب القصصي - كاتب السير الذاتية – القاضي – المعالج النفسي – الممثل …
ادمن ..... محمد جمال الدين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق