السبت، 22 ديسمبر 2012

الآثار السيكولوجية لدور الحضانة في التنشئة الاجتماعية للطفولة

في مجال أثر الالتحاق بدور الحضانة على التحصيل الدراسي اسفرت الدراسات عن آثار بعيدة المدى للالتحاق بدور الحضانة على تحصيل أطفال الطبقة المتوسطة اجتماعيا واقتصاديا كما أظهرت أن مهارات الأطفال في مجال القراءة والحساب ومهارات الأدراك الحركي لم تختلف عن مثيلتها في مجموعة مشابهة من الاطفال الذين لم يلتحقوا بدور الحضانة ، بعبارة أخرى فإن البيئة المنزلية لبيت من بيوت الطبقة المتوسطة اجتماعيا واقتصاديا لها من الفعالية ما لدار الحضانة في تهيئة الطفل للأعمال المدرسية بالصف الاول من المدرسة الاساسية ، وهذه النتيجة ليست مستغربة حيث أن الجانب الاكاديمي ليس من أهداف التربية في دور الحضانة وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى انه ليست هناك دراسات تتعلق بالاثار الاجتماعية لدور الحضانة.
يتبع...

المرجع : كتاب سيكولوجية التنشئة الاجتماعية (النظرية والتطبيق)
تأليف :
الاستاذ الدكتور محمد احمد صوالحه - كلية التربية - جامعة اليرموك
والاستاذ الدكتور مصطفى محمود حوامده - كلية العلوم التربوية - جامعة جرش


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق