الأربعاء، 20 يونيو 2012

اكتشاف وتنمية المواهب و المهارات

يا ترى تعرفوا مواهب أولادكم؟ هل بحثتم عن جوانب القوة والضعف في عقلياتهم وشخصياتهم؟ هل قدرتم تميزوا أي الجوانب محتاجة تطوير ورعاية؟ وازاي التطوير ده يكون؟
هل تعليم أولادكم الحالي ومدرستهم بترعى المواهب دي أو تبحث عنها؟

تعالوا نعرف أهم جوانب التعليم المرن : اكتشاف وتنمية المواهب والمهارات, وتجنب إهمال قدرات الأبناء حتى لا تضمر وتزول :)

الذكاء أنواع 

  •  مش معنى إن ابنك لم ينجح في مهمة معينة, أو لم يحصل على درجات جيدة في مواد معينة (زي الرياضيات !) إنه ليس ذكيا هناك أنوع متعددة من الذكاء, وكل إنسان له ميل فطري لأنواع محددة من الذكاء (ذكي في اللغة , في التعامل مع الناس والمجتمع , في الرسم والأشكال المجسمة...) دي أنواع من الذكاءات هنتكلم عنها بتفصيل أكتر , ولكن المهم ندرك إن الذكاء أنواع, وإن الدرجات مش مقياس مضمون للذكاء (هي مقياس, بس لوحدها لا تكفي!)

  • ومهم جدا واحنا بنعلم أولادنا يكون التعليم بيخاطب وينمي أنواع الذكاء دي كلها فيهم , بدل ما نلاقيهم زي تامر في الانترفيو :)
http://www.youtube.com/watch?v=Z9mUUkuYkfw          

  • هذا الرجل هو العالم النفسي (هوارد جاردنر) صاحب نظرية الذكاءات المتعددة (نشرها عام 1983)
    حاول جاردنر أن يفسر بهذه النظرية لماذا تكون نتائج اختبارات الذكاء المعتادة غير معبرة عن القدرات الواقعية للكثير من الأفراد, وبين أن سبب هذا هو : قصور رؤيتنا لمعنى الذكاء وحصره في القدرات الحسابية والمنطقية فقط ولهذا قام بتبيين أن الذكاء له 8 أنواع مختلفة, وكل شخص له مناطق قوة وضعف في هذه الأنواع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق