الجمعة، 15 أغسطس 2014

التنشئة السياسية للطفل(3)



مكونات التنشئة السياسية :
1- المكون المعرفى العقلى :
عملية نقل المعلومات السياسية والغير سياسية إلى الطفل فتشكل وعيه السياسى ، وتنمى إدراكه وفهمه وتقييمه للأحداث السياسية. ويلعب التعليم دوراً هاماً فى تنمية الوعى السياسى وبالتالى يكون الطفل الأكثر تعليماً أكثر إلماماً بالمعلومات التى تتصل بالموضوعات السياسية ، وتزداد مع نمو الطفل قدرته على المشاركة فى الأنشطة السياسية واتخاذ القرارات السياسية فى المجتمع مستقبلاً.
2- المكون الوجدانى القيمى:
عملية غرس وتنمية القيم المرغوبة اجتماعياً وسياسياً فى نفوس الأطفال كغرس الشعور بالولاء للوطن وللنظام السياسى ، ويتضمن ذلك غرس دوافع نفسية مستمرة لدى الأفراد نحو التغيير والإنجاز ، وأيضاً غرس دوافع قوية نحو التغيير والإنجاز والإبداع وتنمية الذات
3-المكون المهارى:
عملية غرس وتنمية مهارات عديدة لدى الطفل كمهارة المشاركة السياسية فى الأنشطة السياسية التى تنعقد فى مجتمعه الصغير بالمدرسة ، والمشاركة فى اتخاذ القرار داخل الأسرة ، وهنا تعد تنمية قيمة المشاركة فى العمل الاجتماعى مدخلاً ضرورياً للمشاركة السياسية ، وعلى عكس المشاركة السياسية نجد السلبية السياسية كاللامبالاه ،والشك السياسى فى كل ما يصدر عن الآخرين وعن النظام السياسى من أقوال أو أفعال أو قرارات ، فيفقد الطفل الانتماء والحماس والدافع إلى المشاركة السياسية.


وهنا نستعرض "مراحل إدراك الطفل للسُلطة السياسية " :
1-   مرحلة إدرك السُلطة بشكل سياسى (التسييس)
يدرك الطفل أن هناك سلطة أخرى أعلى من سلطة أسرته ، والمدرسة التى يذهب إليها. فالطفل يجد أبيه يحترم ويتبع تعليمات رجل المرور عند مروره بالطريق العام .
2-   مرحلة إدراك السُلطة بشكل شخصانى (الشخصانية)
ينمو إدراك الطفل فيدرك السُلطة بواسطة شخصيات محددة مثل رئيس الدولة أو ضابط البوليس ؛ فالطفل يعرف السلطة متمثلة فى الشخصيات قبل أن يفهم معنى مصطلح مثل "حكومة" أو "برلمان" لأنها مفاهيم مجردة غير ملموسة فيصعب عليه إدراكها.
3-   مرحلة إدراك السُلطة بشكل مثالى (المثالية)
يصبح لدى الطفل تصورات مثالية عن السلطة بما تتضمنه من شخصيات أو رموز سياسية ؛ حيث ينظر الطفل للسُلطة نظرة ثقة واحترام حيث مثلاُ ضابط البوليس " يجب أن يساعدهم إذا احتاجوا إليه" ، "رجل البوليس لا يفعل الخطأ أبداً" ، "رجل البوليس يعرف أكثر من أى فرد آخر" . كما ينظر إلى الحكومة أنها "تحافظ على الدولة" ، "تبنى المدارس" ، "تكم بالعدل" ، "تدافع عن البلد".
4-   مرحلة إدراك السُلطة كمؤسسات (المؤسساتية)
ينمو إدراك الطفل للسُلطة فينظر إليها من خلال المؤسسات السياسية كالبرلمان ، والحكومة ؛ ففى تلك  المرحلة ترتبط المفاهيم السياسية لدى الطفل بالمؤسسات السياسية ، فالطفل ينقل ما تعلمه وأدركه من مفاهيم حول شخصيات كالرئيس ورجل البوليس إلى المؤسسات السياسية فيحدث لدى الطفل نضجاً سياسياً فيتمكن من الحكم على تلك المؤسسات وتقييم أدائها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق