الجمعة، 3 مايو 2013

اللدانة العقلية Brain Plasticity

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10151531238288185&set=o.226923964031194&type=1&relevant_count=1&ref=nf

حتى وقت قريب كان العلماء يعتقدون أن الخلايا العصبية و الروابط تكون ثابتة عند الميلاد، و أن الإنسان حينما يمر بأطوار حياته، و يتعلم و يكتسب الخبرات، و أشياء جديدة يستنفذ الكثير و الكثير من هذه الروابط و لأن العلماء كانوا ايضا يظنون أن الملايين من خلايا المخ تموت كل يوم فقد بدا بديهيا أنه كلما تقدم بنا العمر فإن المخ لدينا سوف يفقد الكثير من الخلايا مما يعوقه عن الأداء بشكل كبير.
أما الآن و بفضل التطور التكنولوجي الملموس في الآشعة مثل اللآشعة الوظيفية التي تعمل بالرنين المغناطيسي، و بفضل الكثير من الأبحاث الإكلينيكية العبقرية فقد تغيرت هذه الصورة بشكل أساسي، فنحن الآن نعرف و بشكل لافت للنظر أن روابط المخ تتغير باستمرار طوال حياتنا. و بعض الروابط بالمخ تصبح أقوى على العمل في حين تضعف بعض الروابط الأخرى. و عندما تضعف بعض الروابط تتشكل روابط جديدة، و في حين تتوقف بعض الروابط عن وظائفها تعيد بعض الروابط الأخرى عملها مرة ثانية.
إن شبكة الخلايا العصبية الموجودة بالمخ تختلف و تتغير من دقيقة لأخرى. حتى و أنت نائم دون أن تحلم ، فإن المخ يظل يعمل باستمرار بنشاطه العصبي، و كلما مررت بشعور انفعالي عنيف، أو شعرت بالإرهاق من جراء نشاط عقلي معقد فإن المخ يعمل و كأنه يثير أثناء ذلك خلايا عصبية لا تعد و لا تحصى ثم تأتي موجات أخرى لنشاط جديد فتقوم كل موجة بإثارة الخلايا العصبية ذات السمات المميزة لها- و ذلك كلما اندفعت تلك الموجات عبر مخك باستمرار عند حدوث مثير جديد، و يلاحظ أن نمط إثارة الخلايا العصبية يختلف في كل مرة عن التي قبلها، و ذلك لأنه لا توجد خبرات أو تجارب متطابقة، و لهذا فإن مخك يتغير باستمرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق