الجمعة، 3 مايو 2013

كيف تساعد طفلك على تنمية المهارات السمعية

تدريب الطلاب على التالي :-

1- تمييز الأصوات المتقاربة سمعياً :
( س , ص ) , ( ث , ذ ) , ( ظ , ذ ) , ( غ , خ ) .

2- التمييز البصري للأصوات المتشابهة في الشكل :
( ج , ح , خ ) , ( ع , غ ) والتمييز بين الأصوات داخل الكلمات مثل : ( جمل , حمل ) , ( عالي , غالي ) , ( ربيع , رفيع ) .

3- التمييز بين النون والتنوين لفظاً وكتابة .

4- التمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة ( حديقة , بنت ) والهاء من خلال تقديم قائمة طويلة من الكلمة تحتوي على تاء مربوطة وأخرى على تاء مفتوحة وأخرى على هاء لكي يتمكن الطالب من إدراك الفرق الصوتي والشكلي لهذه الأصوات .

5-التدريب على تراكيب الجمل ويقدم للطالب أسئلة عن جمل تحتوي على فعل وفاعل ومفعول به ويشرح له دور الفعل والفاعل والمفعول به , وكيف تتغير الجملة إذا حذف الفعل مثلا وهكذا مثل ( شرب الولد الحليب ) جملة صحيحة من الناحية النحوية , ( السماء صافية ) وكذلك أعطيه أمثلة لجمل ناقصة فعلاً أو فاعلاً واطلب منه وضع الفعل أو الفاعل حتى يتعرف على دور كل منهما في الجمل وكذلك تغير الحركات .

6- التمييز بين المد الطويل وحركة الحرف وذلك من خلال طريقة نطق كل منهما ففي الحركات يكون النطق خفيفاً واللسان ترتفع مقدمته فقط بينما المد الطويل يهبط اللسان إلى قاع الفم ( ثَبات , ثابت ) ( جاهز , جَهّز ) وهكذا .

7- التدريب على إدراك المعاني اللغوية حيث إن الأطفال الذين يعانون من صعوبات في اللغة يعانون من صعوبة إدراك المعاني فيسألون ماذا تعني كلمة ( غروب , ماكر , عدالة ) وغيرها نقدم مجموعة من الجمل تحتوي على كلمات ذات معاني ودلالات ثم أضع له جملاً تنقصها كلمات لها معنى يكمل الجملة .

8- أما الجانب الاجتماعي للغة فيتم علاجه من خلال التدرب على قراءة قصص الأطفال ومن ثم التعبير عنها , وترديد العبارات الاجتماعية الواردة فيها مثلا قول ( السلام عليكم ) عند الدخول على احد , والتدرب على قول الكلمات الاجتماعية .

9- تدريب الطالب على تنمية المهارات السمعية من خلال إثراء عملية التمييز السمعي والإغلاق السمعي والدمج السمعي للكلمات والجمل من خلال التدريب على التالي :

أ- يتم إعطاء الطالب كلمات عبارة عن مقاطع لفظية مفككة يسمعها الطالب وعلى الطالب أن يربط هذه المقاطع لتكوين الكلمات ( الدمج السمعي ) .

ب- يتم إعطاء الطالب كلمات ناقصة حرفاً أو مقطعاً صوتياً يسمعها الطالب وعلى الطالب أن يتعرف على الحرف أو المقطع الناقص( الإغلاق السمعي ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق