الاثنين، 13 أغسطس 2012

كيف نحل الخلافات بين الأطفال



بعض النقاط الهامه التى من خلالها نحل الخلافات ومشاكل الشجار بين الاطفال.

- وضع قوانين واضحة لملكية الأشياء في المنزل، بمعنى إذا كانت اللعبة تخص أحد الأطفال فيكون له حق التصرف الأول فيها، ويكون له حق أخذ القرار بالسماح لغيره من إخوته أو أخواته باستخدامها.

- إذا كانت اللعبة مشتركة بمعنى ملكيتها لا تخص طفلا واحدا في العائلة فيجب أن تكون القاعدة هي إعطاء كل طفل وقتنا محددا مساويا للطفل آخر لاستخدام اللعبة.
- لا تتسرعى بالتدخل لحل المشكلة إذا قام شجار بين طفليك، يجب أن تعطى لهما الفرصة لحل المشكلة بأنفسهما إذا إذا كان الأمر فيه خطر على سلامة أيهما؛ كأن يضرب أحد هما الآخر ضربا مبرحا.
- عليك بالعدل بين أطفالك، لا تفرقى بينهما بسبب فارق السن، فبالرغم من أن مريم أكبر من باسم إلا أنها لا زالت صغيرة، ومن حقها أيضا أن تستمتع باللعب ببعض لعبها.
- وفرى لهم ألعابا وأنشطة مشتركة، أي: أن اللعبة لا يمكن أن يلعبها طفل وحده، لابد أن يكون له زميل في اللعبة، هذا يعودهم على التعاون، ويقوم بتحسين مهاراتهم الاجتماعية في كيفية التعامل مع بعضهم البعض.
- قصى عليهم بعض القصص البسيطة؛ والتي توضح أهمية التعاون وتظهر قيمة وجود رباط قوى بين الإخوة، تأكدى من استخدام أسلوب قصصى لطيف يناسب سن الأطفال.
- حاولى غرس خلق "الإيثار" في نفوس أطفالك، واستخدمى في ذلك القصص والمواقف العملية المناسبة.
إن على الأم أن تدرك أن تصرفها قد يكون له أثر سلبى على طفليها؛ بالنسبة لمريم: فإنها قد تحس أن أمها تحب أخاها باسم أكثر منها أو تفضله عليها، وبالنسبة لباسم: فقد يعتقد أن من حقه أن يأخذ اي شىء يريده دون اعتبار للآخرين، وعندما يخرج إلى الحياة العامة إذا نشأ بهذا الفهم الخاطئ سيصاب بصدمة كبيرة.
كثيرا ما يتشاجر أبناؤنا مع بعضهم البعض؛ فقد يتشاجر الأخ مع أخيه، أو الأخت مع أختها، أو الأخ مع أخته.. وهكذا، وهذا الشجار يكون نتيجة لمشكلة ما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق