من (3-4) سنوات:
§ يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.
§ يعرف صيغة الجمع.
§ يستخدم الزمن الماضي.
§ يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).
§ يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).
§ يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.
§ يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).
§ يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).
§ يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).
§ يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.
§ يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.
من (4-5) سنوات:
§ يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
§ يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
§ يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
§ يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
§ يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
§ يستطيع الربط بين جملتين.
§ يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
§ يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.
§ يعرف أسماء الألوان الشائعة.
§ يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).
§ يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
§ يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.
§ ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.
§ يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.
§ يعرف صيغة الجمع.
§ يستخدم الزمن الماضي.
§ يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).
§ يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).
§ يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.
§ يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).
§ يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).
§ يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).
§ يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.
§ يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.
من (4-5) سنوات:
§ يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
§ يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
§ يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
§ يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
§ يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
§ يستطيع الربط بين جملتين.
§ يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
§ يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.
§ يعرف أسماء الألوان الشائعة.
§ يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).
§ يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
§ يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.
§ ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق