*طريقة اللعب:
يمكن أن تؤدى هذه المسرحية في غرفة الصف أو في ساحة المدرسة ، أو في مسرح خاص بذلك ، بحيث يتم تحفيظ الادوار للأطفال الذين يمثلون شخصيات المسرحية : أبو محمود(الحطاب) ، والافعى، والحمار ، والكلب ، والثعلب. ويمكن ان يتم عمل ديكور خاص بذلك لشجرة ، وصخرة ، ومعجون الورق(الجرائد)، وكذلك استخدام ملابس لتمثيل الشخوص. ويكون التمثيل على النحو التالي:
أبو محمود (حطاب يعمل في قطع الاشجار ،، ينهي عمله ذات يوم وبينما هو واقف بانتظار وسيلة المواصلات ليعود الى البيت يسمع صوتا يناديه من خلفه).
الافعى(بصوت خافت):أبو محمود،أبو محمود،أرجوك أنقذني.
أبو محمود(ينظر الى الافعى بحزن): ما بك؟ لماذا أنت تحت هذه الصخرة؟
الافعى:لا داعي للأسئلة. ارجوك ساعدني وارفع عني الصخرة.
ابو محمود: ماذا لو ساعدتك؟ هل ستلدغيني أيتها الافعى؟
الافعى: ابدا ، هذا عهد لك عندي ، انت امن لدي .
ابو محمود(يرفع الصخرة عن الافعى): يا الله يا كريم، اتفقنا.
الافعى (تقف على ذيلها وتتوعد أبا محمود):يا ويلك مني،اني سألدغك.
ابو محمود: أرجوك ، لقد ساعتدك وفعلت معك جميلا فلا تنكريه.
الافعى : لا يهمني ذلك، على كل حال سأمهلك حتى يحكم بيننا ثلاثة يمرون أمامنا.
ابو محمود:قبلت ذلك(وهو يبكي على الحالة التي هو فيها).
الحمار(عند مروره من أمامهما): ماذا أرى؟ الافعى والانسان العدوان اللدودان؟
ابو محمود(يسرد له قصته مع الافعى): أرجوك احكم بيننا.
الحمار(يقوم بسرد مجموعة من التجاوزات بحقه من قبل الانسان): الدغيه ايتها الافعى.
الكلب: ماذا ارى؟ما القصة،تجتمعون.لماذا؟
ابو محمود(يسرد القصة للكلب):ارجوك احكم بيننا.
الكلب(وهو يسرد تجربته المريرة والمؤلمة مع الانسان):الدغيه ايتها الافعى .
الثعلب(يغمض عينيه ويفتحهما ويغمغم ويقول): يا ربي ، ماذا ارى؟ أأنا في علم أم في حلم؟ الانسان والافعى ،والكلب والحمار،ما الحكاية؟
ابو محمود(يسرد له القصة كما رواها للآخرين):ويقول:أرجوك احكم بيننا.
الثعلب:لا،لا استطيع ان احكم من خلال ما سمعت . لابد ان ارى بعيني كيف كانت الافعى تحت الصخرة وكيف توسلت اليك لمساعدتها.
فقامت الافعى بالاستدارة حول نفسها وعمل ما شبه الدائرة ثم قام ابو محمود بوضع الحجر فوقها.
الافعى : هيا ارفع عني الصخرة يا ابو محمود ، وانت ايها الثعلب اصدر حكمك واسمح لي ان الدغ أبا محمود وأقضي عليه كما حكم الحمار والكلب من قبل.
ينظر الثعلب الى الافعى ساخرا ، ويقول: لقد انكرت الجميل الذي فعله معك أبو محمود ايتها الافعى ولا حكم لدي الان الا ان نتركك تلاقي مصيرك المحتوم جراء نكرانك الجميل لتكوني عبرة للآخرين.
يمكن أن تؤدى هذه المسرحية في غرفة الصف أو في ساحة المدرسة ، أو في مسرح خاص بذلك ، بحيث يتم تحفيظ الادوار للأطفال الذين يمثلون شخصيات المسرحية : أبو محمود(الحطاب) ، والافعى، والحمار ، والكلب ، والثعلب. ويمكن ان يتم عمل ديكور خاص بذلك لشجرة ، وصخرة ، ومعجون الورق(الجرائد)، وكذلك استخدام ملابس لتمثيل الشخوص. ويكون التمثيل على النحو التالي:
أبو محمود (حطاب يعمل في قطع الاشجار ،، ينهي عمله ذات يوم وبينما هو واقف بانتظار وسيلة المواصلات ليعود الى البيت يسمع صوتا يناديه من خلفه).
الافعى(بصوت خافت):أبو محمود،أبو محمود،أرجوك أنقذني.
أبو محمود(ينظر الى الافعى بحزن): ما بك؟ لماذا أنت تحت هذه الصخرة؟
الافعى:لا داعي للأسئلة. ارجوك ساعدني وارفع عني الصخرة.
ابو محمود: ماذا لو ساعدتك؟ هل ستلدغيني أيتها الافعى؟
الافعى: ابدا ، هذا عهد لك عندي ، انت امن لدي .
ابو محمود(يرفع الصخرة عن الافعى): يا الله يا كريم، اتفقنا.
الافعى (تقف على ذيلها وتتوعد أبا محمود):يا ويلك مني،اني سألدغك.
ابو محمود: أرجوك ، لقد ساعتدك وفعلت معك جميلا فلا تنكريه.
الافعى : لا يهمني ذلك، على كل حال سأمهلك حتى يحكم بيننا ثلاثة يمرون أمامنا.
ابو محمود:قبلت ذلك(وهو يبكي على الحالة التي هو فيها).
الحمار(عند مروره من أمامهما): ماذا أرى؟ الافعى والانسان العدوان اللدودان؟
ابو محمود(يسرد له قصته مع الافعى): أرجوك احكم بيننا.
الحمار(يقوم بسرد مجموعة من التجاوزات بحقه من قبل الانسان): الدغيه ايتها الافعى.
الكلب: ماذا ارى؟ما القصة،تجتمعون.لماذا؟
ابو محمود(يسرد القصة للكلب):ارجوك احكم بيننا.
الكلب(وهو يسرد تجربته المريرة والمؤلمة مع الانسان):الدغيه ايتها الافعى .
الثعلب(يغمض عينيه ويفتحهما ويغمغم ويقول): يا ربي ، ماذا ارى؟ أأنا في علم أم في حلم؟ الانسان والافعى ،والكلب والحمار،ما الحكاية؟
ابو محمود(يسرد له القصة كما رواها للآخرين):ويقول:أرجوك احكم بيننا.
الثعلب:لا،لا استطيع ان احكم من خلال ما سمعت . لابد ان ارى بعيني كيف كانت الافعى تحت الصخرة وكيف توسلت اليك لمساعدتها.
فقامت الافعى بالاستدارة حول نفسها وعمل ما شبه الدائرة ثم قام ابو محمود بوضع الحجر فوقها.
الافعى : هيا ارفع عني الصخرة يا ابو محمود ، وانت ايها الثعلب اصدر حكمك واسمح لي ان الدغ أبا محمود وأقضي عليه كما حكم الحمار والكلب من قبل.
ينظر الثعلب الى الافعى ساخرا ، ويقول: لقد انكرت الجميل الذي فعله معك أبو محمود ايتها الافعى ولا حكم لدي الان الا ان نتركك تلاقي مصيرك المحتوم جراء نكرانك الجميل لتكوني عبرة للآخرين.
المرجع
: كتاب علم نفس اللعب للأستاذ الدكتور محمد أحمد صوالحه استاذ في قسم
الارشاد وعلم النفس التربوي كلية التربية - جامعة اليرموك
By علم نفس اللعب:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق